فهرس المؤلفين

آ

  • آل مساعد، بندر بن محمد علاقة مهارات الاتصال لمديري المدارس بمستوى دافعية معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة جدة نحو مهنة التدريس [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 679-722]

ا

  • احمد عيد، يوسف محمد يوسف العوامل النفسية والأساليب الإلکترونية التي تساهم في زيادة قابلية المتعلمين للتعلم الذاتي أثناء جائحة کورونا [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 665-700]
  • الأشقر، مروة مسعد طلبة فاعلية التدريس ببرنامج (RISK) في تنمية بعض مهارات الإستقصاء العلمى و الدافعية نحو تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 1843-1878]
  • الألفي، هاني رزق عبد الجواد القيادة الأخلاقية لمديري المدارس الثانوية العامة الحکومية بمنطقة حائل بالمملکة العربية السعودية: دراسة ميدانية [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 615-664]
  • البراوى، الزهراء فتحى حسن دور الجامعة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة" [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 251-282]
  • الجديبي، رأفت محمد علي العقاب التربوي بين الفکر التربوي الإسلامي والفلسفات التربوية (دراسة مقارنة) [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 139-180]
  • الحمّار، أمل مبارک محمد درجة توظيف المستحدثات التکنولوجية في المجال التعليمي وعلاقة ذلک بمستوى التنمر الإلکتروني لدى طلبة کليتي التربية والتربية الأساسية بدولة الکويت [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 329-375]
  • الزهراني، أحمد بن هريش نمط القيادة الخادمة لدى قادة المدراس الابتدائية بمحافظة جدة وعلاقتها بالثقة في القائد من وجهة نظر المعلمين [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 119-162]
  • الزهراني، رغد أحمد محمد المتشابهات الصرفية وقضاياها البلاغية والأسلوبية في کتاب البرهان في توجيه متشابه القرآن لما فيه من الحجة والـتبيان للکرماني" دراسة تحليلية" [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 181-204]
  • الزهراني، عزة صالح عبد الله واقع الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في منطقة مکة المکرمة من وجهة نظر مشرفيهم [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 419-460]
  • السالم، منيرة سعد درجة توظيف المستحدثات التکنولوجية في المجال التعليمي وعلاقة ذلک بمستوى التنمر الإلکتروني لدى طلبة کليتي التربية والتربية الأساسية بدولة الکويت [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 329-375]
  • السخري، أماني صلاح عبده عبده فعالية برنامج تدريبي تخاطبي في خفض المصاداة وأثره على التواصل اللفظي لدى أطفال اضطراب التوحد [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 375-412]
  • السعيد، دينا محمد السيد تطوير مناهج العلوم في ضوء متطلبات المناهج الموسعة لتنمية المهارات الحياتية والتحصيل لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الابتدائية [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 797-840]
  • السمري، علي محمد علي فعالية برنامج مقترح قائم على هندسة الخط العربي لعلاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1269-1306]
  • السيد، إبراهيم فرج عبدالعزيز توظيف تطبيقات الهواتف الذکية ببيئات التدريب الإلکترونية لتنمية مهارات إدارة التعلم الإلکتروني لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 583-614]
  • السيد، رانيا مدحت أحمد برنـامج بنائـي لتصويب التـصورات الخطأ للمفاهيم النحوية وتـنمية الکفاءة الذاتية والأداء الـکتابي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 873-934]
  • الشطي، صفناز علي مدي توافر معايير الجودة في مقرر طرق التدريس العام بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت من وجهة نظر الطلبة [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 283-327]
  • الشهري، عبدالعزيز زاهر درجة تضمين مهارات طبيعة العلم في مقرر العلوم للصف الثاني المتوسط [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1177-1208]
  • الصاوي، روضة رشاد المغاوري فعالية برنامج معرفي سلوکي لتحسين الشفقة بالذات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 973-1002]
  • الصغير، أحمد علي محمد مدى تضمين کتب لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة لمهارات التحدث المتعلقة بالأفکار والمعاني من وجهة نظر معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 3-75]
  • الطنطاوي، علياء عبد المجيد عبد المجيد برنامج إرشادى في خفض التنمر لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المدرسة الإبتدائية [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1353-1390]
  • العدل، إسراء أحمد فؤاد استراتيجية مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 191-226]
  • العنانى، شريف محمد محمد عرفة مَفْهوم الحُريّة في القرآن الکريم ودور المسجد في تنميته [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1113-1136]
  • العنزي، ﺇقبال فهد مطر تصور مقترح لرفع الکفاية الداخلية لنظام ﺇعداد المعلم بکلية التربية جامعة الکويت [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 227-250]
  • العوفي، منصور بن باني الذکري تنمية الموارد الذاتية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (تصور مقترح) [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 1913-1968]
  • العيدان، عايده عبد الکريم درجة توظيف المستحدثات التکنولوجية في المجال التعليمي وعلاقة ذلک بمستوى التنمر الإلکتروني لدى طلبة کليتي التربية والتربية الأساسية بدولة الکويت [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 329-375]
  • القرني، علي بن حسن يعن الله تصور مقترح لتطوير الأداء القيادي لمديري الإدارات بجامعة تبوک في ضوء نموذج لوب للقيادة الخادمة [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 461-510]
  • المزيني، تهاني بنت عبد الرحمن مدى استخدام معلمات العلوم مهارات التفکير ما وراء المعرفي في التدريس [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 105-138]
  • المزيني، سلطان حسن مهدي الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة المتوسطة في تعلم مهارة القراءة باللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 205-240]
  • النويعم، أحمد فالح مدي توافر معايير الجودة في مقرر طرق التدريس العام بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت من وجهة نظر الطلبة [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 283-327]
  • الهندال، دلال عبد الرزاق مدي توافر معايير الجودة في مقرر طرق التدريس العام بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت من وجهة نظر الطلبة [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 283-327]
  • اليحيى، أروى بنت عيد بن إبراهيم قدرة الطفل في التعبير عن مشاعره وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لديه بمرحلة الطفولة المبکرة [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 163-190]

ب

  • باسلم، عبدالله بن خالد بن أحمد متطلبات تطوير المدارس الثانوية بمحافظة جدة في ضوء مفهوم المدرسة المجتمعية [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1237-1268]
  • باسيلى، نورا مجدى فهمى مشکلات الکتاب المدرسي للتعليم قبل الجامعى واقع ورؤية [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 2039-2066]
  • بحيرى، نهى عيد نصر متطلبات تدويل التعليم بکليات التربية مدخل لتحقيق الاحترافية المهنية للمعلم [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 2017-2038]
  • بدر، رانيا أحمد عبد المعطى دور مؤسسات التربية اللانظامية فى تنمية القيم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 841-872]
  • بدر، رباب ناصر محمد عبده تطوير مناهج العلوم للتلاميذ المعاقين سمعيـًا بالمرحلة الإعدادية في ضوء نظرية العبء المعرفي [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 935-972]
  • بدوي، أم الزين حسين المشکلات الأکاديمية والادارية والاجتماعية التي تواجه طلاب الدراسات العليا بالکلية الجامعية في القنفذة من وجهة نظر الطلاب والطالبات [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 77-104]
  • بن قرملة، نجلاء بنت هزاع بن ماجد معوقات إعداد قيادات الصف الثاني في مکاتب التعليم للبنات في مدينة الرياض [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 1969-2016]
  • بهنسى، شيماء احمد عبد القادر مبدأ الإتاحة التعليمية وحق التعليم للفئات المهمشة في ظل سيطرة التعلم عن بُعد "دراسة تحليلية نقدية" [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 241-281]

ج

  • جبريل، فاروق مصطفى السعيد فاعلية برنامج إرشادي مهني قائم على الحکمة لتنمية ريادة الأعمال وخفض قلق البطالة لدى طالبات المرحلة الثانوية التجارية [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 511-851]

ح

  • حسن، شعبان يوسف بدير السيد التحليل الکمي لشبکة الطرق المرصوفة في مرکز بيلا دراسة في جغرافية النقل [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1137-1176]
  • حشمت، ياسمين إسماعيل محمد برنامج قائم علـى الأسلوبـية لـتنمية مهارات البلاغة النصية والأداء الکتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 2205-2235]
  • حواس، محمود عاطف محمود تطوير مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء تطبيقات الفيزياء الحيوية وفعاليتها في تنمية التفکير العلمي واتجاهات الطلاب نحوها [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 1771-1812]
  • حيدر، فاطمه محمد غلوم متطلبات التمکين الإداري للقيادات التعليمية بمدارس التعليم الثانوي في دولة الکويت - دراسة ميدانية [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1527-1564]

خ

ر

  • رزق، عبدالمنعم رياض عطاالله برنامج قائم على تحليل الخطاب لتنمية مهارات التفکير الأدبي والاتجاه نحو اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1209-1236]

ز

  • زهره، أحمد سليمان سلامة محمد فعالية برنامج إرشادى لخفض قلق المستقبل لأمهات الأطفال ذوى اضطراب التوحد [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 43-86]
  • زيدان، سارة حسن محمد فعالية برنامج قائم على المدخل القصصي لتنمية الذکاء الأخلاقي لدى الصم من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1003-1028]

س

  • سلامه، فايز محمد فوزي استخدام حلقات البحث والنقاش لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1565-1610]

ش

ص

ع

  • عبد الحکيم، أحمد محمد نجيب برنامج قائم على النشاط البدني لخفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال المعاقين عقليا [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 87-118]
  • عبد الخالق، نيرة محمود الدسوقي فاعلية الأنشطة الإثرائية في تنمية التفکير الابتکاري في مادة الفيزياء لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 2067-2118]
  • عبد النبي، مصطفى عفت أحمد مصطفى استراتيجية المحطات العلمية لتنمية تحصيل العلوم ومهارات التواصل واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 1879-1912]
  • عبدربه، السيد سعد بدير حامد تطوير وحدة في الدراسات الاجتماعية في ضوء مهارات التفکير الإبداعي لتنمية التخيل التاريخي وجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 315-340]
  • عبده الحداد، أمل علي علي علي متطلبات إعداد معلم تعليم الکبار في ضوء أبعاد مجتمع المعرفة [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 443-482]
  • عرابي، محمد سعد منصور الانتماء المهني لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (المشکلات والحلول) [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1685-1718]
  • عرب، السعيد السعيد علي علي برنامج متعدد الوسائط قائم على التناص لعلاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 283-314]
  • عقل، مديحة عبد الکريم محمود فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتنمية مهارات تنظيم الذات الأکاديمي لدي المضطربات سلوکياً من تلميذات المرحلة الإعدادية [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 1813-1842]
  • على، جمال محمد أحمد محمد تطوير مناهج العلوم في ضوء نظرية تريز(TRIZ) وفاعليته لتنمية مهارات التفکير الابتکاري والدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 723-764]
  • على، سارة محمد محمود محمد فعالية إستخدام بعض مبادئ نظرية TRIZ فى تنمية التحصيل الابتکارى والدافع للإنجاز فى مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1029-1066]

ف

  • فياض، فاطمة أحمد القطب فعالية برنامج معرفي سلوکي في خفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1391-1424]

ق

  • قناعي، يحيى علي عقيل مدى تضمين کتب لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة لمهارات التحدث المتعلقة بالأفکار والمعاني من وجهة نظر معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 3-75]

م

  • مأمون، أميمة عبد الحکيم أحمد تصور مقترح لتطوير إدارة المواهب القيادية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 523-548]
  • مبارک، إيناس محمد موسى حسن تطوير منهج الفيزياء في ضوء مدخل التعلم الوجداني الاجتماعي وفعاليته في تنمية مهارات اتخاذ القرار في الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 639-678]
  • متولي، محمد عبدالهادي أحمد توظيف تطبيقات الهواتف الذکية ببيئات التدريب الإلکترونية لتنمية مهارات إدارة التعلم الإلکتروني لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة [المجلد 115، العدد 115، 2021، الصفحة 583-614]
  • محمد، هاجر عادل عبدالرازق فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتعديل التوقعات الوالدية المدرکة لدى المراهقين المبتسرين [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 2119-2144]
  • محمد، وليد سيد سالم تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية في ضوء التنمية المستدامة [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 2173-2204]
  • محمود، أمل محمود سعد متطلبات تفعيل دور الأسرة في بناء العقلية الإسلامية للأطفال (دراسة تحليلية) [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 483-522]
  • مکية، علياء عبدالعال محمود تطوير محتوى مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجيل القادم [المجلد 115، العدد 3، 2021، الصفحة 1307-1352]

ه

  • هجرس، هويدا إبراهيم عبد الله ابراهيم الفروق في العلاقة بين أساليب الإدارة ومناخ الإبداع لدى مدراء رياض الأطفال الحکومية واللغات الرسمية [المجلد 115، العدد 4، 2021، الصفحة 2145-2172]
  • هيکل، حنان محمد أحمد " فعالية استخدام المنصة التعليمية التفاعلية (Edmodo) في تنمية مهارات حل المشکلات والاتجاه نحو مادة البيولوجي لدي طلاب المرحلة الثانوية بمدارس (STEM)" [المجلد 115، العدد 2، 2021، الصفحة 765-796]

ي